تعرف على علم الجريمة



علم الجريمة هو الدراسة العلمية للجريمة، بما في ذلك أسبابه، ردود إنفاذ القانون وطرق الوقاية منها. وهي مجموعة فرعية من علم الاجتماع، والذي هو الدراسة العلمية للسلوك الاجتماعي. هناك العديد من مجالات الدراسة التي يتم استخدامها في مجال علم الجريمة، بما في ذلك الأحياء والإحصاءات، وعلم النفس، والطب النفسي، والاقتصاد، وعلم الإنسان
كما أن علم الجريمة هو مجموعة فرعية من علم الاجتماع و هو نفسه لديه العديد من المجموعات الفرعية، بما في ذلك:
  • علم العقوبات: دراسة السجون وأنظمة السجون
  • علم الإجرام:  دراسة الأساس البيولوجي للسلوك الإجرامي
  • علم الإجرام النسوي: دراسة للنساء والجريمة
  • الإجرام: دراسة للكشف عن الجريمة



نشأة علم الإجرام وتطوره...
ظهر هذا العلم في الربع الأخير من القرن التاسع عشر على يد رواد المدرسة الوضعية الإيطالية وهم، لومبروزو Lombroso وفيري E.Ferri وغاروفالو R.Garofalo ويعدّ لومبروزو صاحب الجناح النفسي الفيزيولوجي في هذه المدرسة، لأنه عزا الجريمة إلى أسباب داخلية في بنية المجرم. ولومبروزو هو صاحب نظرية المجرم بالولادة، أو الإنسان المجرم، التي لا تزال حتى الآن موضع جدل بين المهتمين بمكافحة الجريمة ومعاملة المجرمين. أما فيرّي فيُعدّ صاحب الجناح الاجتماعي في هذه المدرسة، لأنه عزا الجريمة إلى أسباب اجتماعية خارجية تقع في المحيط الذي يعيش فيه المجرم. وأما غاروفالو، الذي كان قاضياً مشبعاً بالشدة والنقمة على المجرمين، والذي يذكر عنه أنه مؤسس علم الإجرام لأنه أول من استخدم هذا الاصطلاح، ووضعه عنواناً لكتابه الذي أصدره عام 1885، فقد عرّف الجريمة وجعلها في صنفين: جريمة طبيعية وجريمة اصطناعية، وصنف المجرمين كذلك وبيّن العوامل في إجرامهم وذكر أنها نفسية وعضوية. وقد استطاعت دراسات رواد المدرسة الوضعية الإيطالية وأعمالهم أن تحلّ المجرم محل الجريمة، و احتل مركز الصدارة بالاهتمام بعد أن كانت الجريمة هي الشغل الشاغل للمدارس الجنائية السابقة مثل المدرسة التقليدية والمدرسة التقليدية الجديدة أو الحديثة.
وقد تطور علم الإجرام وصار له فرع جديد هو علم الإجرام السريري أو الاكلينيكي clinical criminology.


الجريمة في القانون هي كل انحراف عن المعايير الجمعية التي تتصف بقدر هائل من الجبرية والنوعية والكلية، ومعنى هذا أنه لا يمكن أن تكون جريمة إلا إذا توافرت فيها القيمة التي تقدرها الجماعة وتحترمها، وانعزال حضاري أو ثقافي داخل طائفة من طوائف تلك الجماعة، فلا تعود تقدر تلك القيمة ولا تصبح مهمة لهم، واتجاه عدائى والضغط من جانب أولئك الذين يقدرون تلك القيمة الجمعية، ضد الذين لا يقدرونها.
وتختلف الجريمة عن الجنحة في التصنيف الانوني بجسامة الجريمة الخطيرة وتكون عقوبتها الحبس لمدة طويلة وربما يستحق مرتكبها عقوبة الإعدام ، أما الجنحة فهي جناية أقل خطورة ، ويكون الحكم على مرتكبها بالسجن لمدة أقصر.
حاول الباحثون أن يقسموا الجرائم حسب نوع الباعث إليها فقسموها إلى أربع أنواع :
·       جرائم اقتصادية
·         جرائم جنسية
·         جرائم سياسية
·         جرائم الانتقام
وهناك تقسيم أخر للجرائم يلجأ اليه عادة في الإحصائيات الرسمية للجرائم وهو تقسيمها إلى:
·         جرائم ضد الأشخاص
·         جرائم ضد الملكية
·         جرائم ضد الاداب
ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيم المجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم، لأن كل طائفة من المجرمين لها طريقتها في تنفيذ الجرائم وتم تقسيم المجرمين حسب درجة أحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي
·         مجرمون محترفون
·         مجرمون عرضيون
·         مجرمون عصابيون
·         مجرمون ذهانيون

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووس المعلوميات ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام